الوقت المقدر للقراءة 2 دقيقة

الإفراط في تناول الأدوية يصيبك بالدوار دائما… كيف نمنع كبار السن من “التعثر”؟

الإفراط في تناول الأدوية يصيبك بالدوار دائما… كيف نمنع كبار السن من “التعثر”؟
عدد كلمات المقال: 491 كلمة

أظهرت الدراسات أن استخدام خمسة أنواع من الأدوية فأكثر يرتبط بزيادة خطر السقوط والإعاقة والوفاة بين كبار السن.

“لقد تناولت الكثير من الأدوية والعديد من أنواع الأدوية. كنت أشعر دائمًا بالدوار، وسقطت كثيرًا.” يغير العديد من كبار السن جرعات الأدوية حسب الرغبة ويغيرون أنواع الأدوية بشكل أعمى أثناء عملية تناول الأدوية. إن هذه العادات السيئة في تناول الأدوية لا تضر بصحتهم فحسب، بل تسبب أيضا ضررا جسيما لصحتهم، وقد تسبب السقوط. دعونا نتعرف على الاحتياطات اللازمة للأدوية الشائعة التي يستخدمها كبار السن.

قالت تشاو شين شين، الممرضة المسؤولة عن قسم طب الجهاز التنفسي في مستشفى بكين للشيخوخة، “من الشائع جدًا بين الأصدقاء المسنين تناول أدوية متعددة في الوقت نفسه. وعادةً ما نطلق على تناول خمسة أنواع من الأدوية فأكثر اسم التعدد الدوائي”. وقد أظهرت الأبحاث أن استخدام خمسة أنواع من الأدوية فأكثر يرتبط بزيادة خطر السقوط والإعاقة والوفاة لدى كبار السن.

وأشارت تشاو شين شين إلى أن كبار السن غالبا ما يعانون من مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض القلب وفشل القلب والأرق والإمساك وما إلى ذلك. وتستخدم على نطاق واسع أربعة أنواع من الأدوية، بما في ذلك الأدوية الخافضة للضغط وأدوية خفض سكر الدم ومدرات البول والمنومات. عندما يتناول كبار السن الدواء، فإنهم يحتاجون إلى تناول الدواء ليس فقط لعلاج أمراضهم، ولكن أيضًا لمنع السقوط الناجم عن العوامل الدوائية.

“في الحياة اليومية، يحتاج الناس أيضًا إلى إيلاء اهتمام وثيق لمعلومات التحذير من سلامة الأدوية، وفهم التفاعلات الدوائية الضارة، ومن ثم تحديد مخاطر سلامة العلاج الدوائي بالنسبة لكبار السن.” واقترحت تشاو شين شين أنه يمكن للأشخاص تبسيط الخطة الدوائية قدر الإمكان وفقًا لاحتياجات العلاج في مراحل مختلفة، فعند كل زيارة، استشر الطبيب حول ضرورة الأدوية التي تتناولها وتوقيت تناولها وما إلى ذلك، أو استشر الأطباء في عيادة إدارة العلاج الدوائي بالمستشفى، لمساعدة كبار السن على استخدام الأدوية بعقلانية.

الاحتياطات عند تناول الأربعة أنواع الشائعة من الأدوية

الأدوية الخافضة للضغط

عند تناول الأدوية الخافضة للضغط، انتبه إلى المراقبة المنتظمة لضغط الدم، لمنع حدوث انخفاض ضغط الدم. عند تغيير الأدوية الخافضة للضغط أو ضبط جرعة الأدوية الخافضة للضغط، من الضروري مراقبة ضغط الدم والمضايقات الجسدية الأخرى عن كثب، وتقديم ملاحظات للطبيب في الوقت المناسب.

أدوية خفض سكر الدم

عند تناول الأدوية لخفض السكر، تأكد من تناول جميع أنواع أدوية خفض السكر والأنسولين حسب توجيهات الطبيب، وتناول الطعام في الوقت المحدد بعد تناول الأدوية، ولا ينصح بممارسة الرياضة على معدة فارغة، ومراقبة تغيرات نسبة السكر في الدم بانتظام، ولا تغير جرعة الدواء حسب الرغبة.

مدرات البول

عند تناول مثل هذه الأدوية، يجب توخي الحذر لمنع فقدان الإلكتروليت والماء ومنع انخفاض كمية الدم. حاول استخدام هذا النوع من الأدوية خلال النهار لتقليل تكرار الذهاب إلى المرحاض ليلاً، وإذا لزم الأمر، ضع المرحاض بجوار السرير لتقليل حدوث السقوط.

المنومات

قبل تناول هذا النوع من الأدوية، قم بإجراء الاستعدادات قبل الذهاب إلى السرير، مثل الاغتسال ومياه الشرب وما إلى ذلك، والحفاظ على الإضاءة الداخلية المناسبة، ووضع المرحاض بجوار السرير، والحفاظ على أرضية الحمام جافة وغير قابلة للانزلاق، والتقليل من وضع العناصر، اذهب إلى السرير بعد تناول الدواء، وتجنب النهوض من السرير.

المصدر باللغة الصينية

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية