الوقت المقدر للقراءة 3 دقيقة

ارتفاع حالات الإصابة بالقرحة الهضمية في الخريف، الطقس البارد والدهون هما الأسباب الرئيسية

ارتفاع حالات الإصابة بالقرحة الهضمية في الخريف، الطقس البارد والدهون هما الأسباب الرئيسية
عدد كلمات المقال: 739 كلمة

القرحة الهضمية من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً، وهي قرحة ناتجة عن هضم الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي عن طريق حمض المعدة أو البيبسين في ظروف معينة.

أعرب لي جيان ون الطبيب المعالج في قسم أمراض الكلى والجهاز الهضمي في مستشفى لونغفو ببكين “مع قدوم فصل الخريف، يتزايد تدريجياً عدد مرضى المصابين بالقرحة الهضمية في العيادات الخارجية. وغالباً ما يأتي المرضى إلى العيادة بسبب آلام في المعدة، وارتجاع الحمض، والغثيان والقيء وغيرها من المضايقات. وتكون نتائج الفحص بالمنظار قرحة المعدة أو قرحة الاثني عشر.”إ ن ارتفاع حالات الإصابة بالقرحة الهضمية في الخريف قد يكون مرتبطا بالطقس البارد بعد بداية الخريف. فالهواء البارد يسبب تقلصات تشنجية في المعدة وتعزيز إفراز حمض المعدة وتقليل مقاومة الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، لقد اعتادت الصين دائمًا على زيادة الدهون في الخريف، حيث يأكل الناس طعامًا غنيا بالدهون في الخريف، مما يزيد العبء على الجهاز الهضمي. كما أن الطقس الجاف وانخفاض درجات الحرارة والتهيج  هم أيضًا أسباب تفاقم القرحة الهضمية.

اعرب لي جيان ون أن القرحة الهضمية تنتج عن مجموعة متنوعة من الأسباب. وتشمل الأسباب المعروفة حاليا عدوى هيليكوباكتر بيلوري (جرثومة المعدة)، والاستخدام طويل الأمد للعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مثل الأسبرين)، وأدوية البيسفوسفونات لعلاج هشاشة العظام (أقراص حمض الأليندرونيك)، والفلورويوراسيل، والميثوتريكسيت، والهرمونات القشرية السكرية (مثل ديكساميثازون وميثيل بريدنيزولون وما إلى ذلك)، ومن أهمها العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري. بالإضافة إلى ذلك، فإن إفراغ المعدة المفرط أو المتأخر، وارتجاع سائل الاثني عشر، وأحداث التوتر الشديد وعدم الاستقرار العاطفي والقلق المفرط، والإجهاد العقلي وما إلى ذلك، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تعزيز حدوث القرحة الهضمية. وعادات الأكل السيئة، مثل التدخين والشرب على المدى الطويل والإفراط في تناول الطعام والشراب والأكل غير المنتظم والأكل المهيج وتناول الطعام بسرعة كبيرة والبرد الشديد والحرارة الشديدة وما إلى ذلك، هي أيضًا عوامل ذات صلة.

المظاهر السريرية الشائعة للقرحة الهضمية هي ألم في الجزء العلوي من البطن أو خلف القفص الصدري. وأشار لي جيان ون إلى أن هناك علاقة واضحة بين الألم والنظام الغذائي، فقرحة الاثني عشر عادة ما تسبب الألم بعد 2-3 ساعات من تناول الوجبة، وألم في الليل، بل إن البعض يستيقظ من الألم أثناء النوم، وتسبب قرحة المعدة غالبا ألما نصف ساعة. بعد الأكل بساعة ويستمر لفترة طويلة 1-2 ساعة. وقد يكون مصحوبًا أيضًا بالغثيان والقيء والتجشؤ والارتجاع الحمضي والإمساك، وفي الحالات الشديدة يحدث نزيف في الجهاز الهضمي وفقر الدم وفقدان الوزن وما إلى ذلك. وتجدر الإشارة إلى أن بعض كبار السن ليس لديهم أعراض ألم واضحة بسبب الانتكاس أثناء العلاج أو بسبب تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. “يمكن تشخيص القرحة الهضمية من خلال تنظير المعدة الإلكتروني، فحص الجهاز الهضمي بالأشعة السينية بالباريوم، الكشف عن بكتيريا الملوية البوابية (جرثومة المعدة)، اختبار الدم الخفي في البراز، قياس الجاسترين في الدم وغيرها من الفحوصات.”

يمكن أن تؤدي القرحة الهضمية أيضًا إلى مضاعفات مثل نزيف في الجهاز الهضمي وانثقاب وانسداد البواب. ذكر لي جيان ون أن ثقب الجهاز الهضمي الحاد هو بطن حاد جراحي، يتميز بألم مفاجئ وشديد في الجزء العلوي من البطن، ويشمل البطن بأكمله، ويمتد إلى الكتف الأيمن، غالبًا ما يكون مصحوبًا بالغثيان والقيء؛ كما يتميز ثقب الجهاز الهضمي المزمن بالأصل بتغير طبيعة الألم وتكراره ورد الفعل بعد تناول الدواء.

وأضاف لي جيان ون: “يُعتقد حاليًا أن القرحة الهضمية الحقيقية نادرًا ما تصبح سرطانية. فالقرحة الهضمية وسرطان المعدة هما مرضان لهما تطور مختلف. إن الآفات السرطانية الحقيقية الناجمة عن القرحة الهضمية المتكررة نادرة جدًا. ويوصى بأن يبحث المرضى بنشاط عن العلاج الطبي وإجراء التنظير الداخلي الروتيني الكامل، وإجراء خزعة من موضع الآفة.”

بمجرد تشخيص مرض القرحة الهضمية، يوصى بالتعاون النشط مع العلاج، وتأسيس عادات معيشية منتظمة، وتجنب الإجهاد المفرط أو التعب، والحفاظ على مزاج جيد، والحفاظ على عادات الأكل الجيدة. وذكر لي جيان ون أن الطقس في الخريف يكون جافًا وتنخفض درجة الحرارة، لذا يجب الانتباه إلى الدفء وتجنب برودة البطن. وتناول الطعام بانتظام ويكمية محددة، وتناول وجبات صغيرة بشكل متكرر، وتجنب الجوع الشديد، أو الشبع الشديد، أو البرد الشديد أو الحر الشديد، وتجنب تناول الطعام بسرعة كبيرة، وتجنب تناول الأطعمة المهيجة مثل المشروبات الكحولية والشاي والقهوة والفلفل وما إلى ذلك. ويجب أن يكون النظام الغذائي خفيفًا وسهل الهضم، وتناول الحبوب المغذية والخضروات الطازجة بشكل رئيسي. والحفاظ على جدول جيد للعمل والراحة، وتجنب الإرهاق والضغط النفسي، والحرص على النوم الكافي. كما يجب على المرضى الذين يخضعون للعلاج الدوائي تناول الدواء في الوقت المحدد حسب توجيهات الطبيب، وعدم التوقف عن تناول الدواء أو تغيير جرعة الدواء حسب الرغبة، حتى لا يؤثر على تأثير العلاج. اطلب المشورة الطبية على الفور إذا كانت لديك أعراض عدم الراحة في الجهاز الهضمي، وقم بعمل تنظير المعدة ومراقبة الهيليكوباكتر بيلوري، وضمان الكشف في الوقت المناسب والعلاج المبكر.

المصدر باللغة الصينية

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية