الوقت المقدر للقراءة 2 دقيقة

ماذا عليّ أن أفعل إذا لم أستطع التنفس فجأة؟ تذكر طرق الإسعافات الأولية هذه

ماذا عليّ أن أفعل إذا لم أستطع التنفس فجأة؟ تذكر طرق الإسعافات الأولية هذه
عدد كلمات المقال: 466 كلمة

ضيق التنفس هو أحد الأعراض المهمة لقصور الجهاز التنفسي. فإذا شعرت بضيق التنفس فجأة، فأنت بحاجة أولاً إلى فهم أسباب المرض في المواقف المختلفة من أجل تقديم إسعافات أولية أفضل.

كيف تقدم الإسعافات الأولية إذا شعرت بضيق التنفس فجأة؟ يقدم مركز الطوارئ في بكين طرق الإسعافات الأولية:

الخطوة الأولى: مساعدة المريض على الجلوس وساقيه متدليتين إلى الأسفل لتقليل كمية الدم الوريدي العائد إلى القلب، وبالتالي تقليل الحمل على القلب، كما يمكن أن يقلل من ضغط أعضاء البطن على الرئتين وتخفيف الأعراض.

الخطوة الثانية: إذا أمكن، استنشق الأكسجين في الوقت المناسب لتصحيح نقص الأكسجين في الدم. يجب على مريض الربو استنشاق الأكسجين في وضع شبه راقد، وفي الوقت نفسه استنشاق رذاذ الربو الاحتياطي الموجود في متناول اليد، وإذا تعرضت لذبحة صدرية وكان ضغط الدم مرتفعًا، فيمكنهم تناول أقراص النتروجليسرين (لا يؤخذ عندما يكون ضغط الدم منخفضًا).

الخطوة الثالثة: اتصل بخط الطوارئ الساخن  في أسرع وقت ممكن واشرح الموقف المحدد.

ووفقا للتقارير، يعد ضيق التنفس أحد الأعراض المهمة لقصور الجهاز التنفسي. أحدهما هو الشعور الذاتي للمريض: الشعور بعدم وجود هواء كافي، والتنفس شاق للغاية، وهناك شعور بأن الهواء يتم استنفاده بسرعة، وهو ما يعرف عادة باسم “ضيق التنفس”، “انقطاع التنفس” ألخ، والآخر هو مظهر موضوعي: سيشعر المريض بتسارع معدل التنفس وتنفس عميق. وفي الحالات الشديدة، يجب على المريض أن يفتح فمه، ويهز كتفيه، ويضرب بأنفه، ويومئ برأسه، وحتى ظهور الزرقة والشفاه الأرجوانية وما إلى ذلك.

ذكر مركز الطوارئ 120 في بكين أنه إذا شعرت بضيق التنفس فجأة، فأنت بحاجة أولاً إلى فهم أسباب المرض في المواقف المختلفة من أجل تقديم إسعافات أولية أفضل. ينقسم ضيق التنفس إلى الأنواع الأربعة التالية:

*ضيق التنفس الرئوي

ناجم عن أمراض الرئة، مثل: مرض الانسداد الرئوي المزمن، وانتفاخ الرئة، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، والانخماص، واحتشاء رئوي، واسترواح الصدر، وغيرها.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بأمراض الرئة من صعوبة في التنفس والشعور بضيق في التنفس أثناء ممارسة الرياضة. إذا كان القلب أو الرئتين لا يعملان بشكل صحيح، فحتى أقل قدر من المجهود قد يزيد بشكل كبير من معدل التنفس ويسبب ضيق في التنفس وصعوبة في التنفس. وقد يسبب مرض الرئة الحاد أيضًا ضيقًا في التنفس أثناء الراحة.

*ضيق التنفس القلبي

وهو شائع في الوذمة الرئوية القلبية الناتجة عن خلل في البطين الأيسر، وتشمل خصائصه السريرية المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب الحادة. ويظهر ضيق التنفس المختلط واضحًا في وضعية الاستلقاء وفي الليل.

*ضيق التنفس الدموي

فقر الدم الشديد يمكن أن يسبب ضيق في التنفس بسبب انخفاض خلايا الدم الحمراء وعدم كفاية الأكسجين في الدم، وهو أمر شديد بشكل خاص بعد النشاط. أثناء النزيف الشديد أو الصدمة، قد يؤدي نقص التروية وانخفاض ضغط الدم إلى تحفيز مركز الجهاز التنفسي ويسبب صعوبة في التنفس.

*ضيق التنفس العصبي والنفسي الناجم عن الأمراض

تؤثر أمراض الدماغ الشديدة مثل التهاب الدماغ والحوادث الوعائية الدماغية وأورام الدماغ بشكل مباشر على مركز الجهاز التنفسي، مما يسبب إيقاعات تنفسية غير طبيعية وتسبب صعوبة في التنفس.

المصدر باللغة الصينية

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية