الوقت المقدر للقراءة 2 دقيقة

تنميل اليد علامة على وجود مرض خطير تعاني في كثير من الأحيان من تنميل اليد قد يكون لديك هذه الأمراض الثلاثة المختبئة في جسمك

تنميل اليد علامة على وجود مرض خطير تعاني في كثير من الأحيان من تنميل اليد قد يكون لديك هذه الأمراض الثلاثة المختبئة في جسمك
عدد كلمات المقال: 495 كلمة

في الحياة اليومية يجب أن يمر الجميع بهذه التجربة، فمثلاً عند النوم إذا وضعت يديك تحت وسادة رأسك ستشعر بالتنميل في يديك، وذلك بسبب وضعية النوم غير الصحيحة. ومع ذلك، لولا وضعية النوم، لظللت تشعر بالخدر في يديك عند القيام بالأشياء خلال النهار، فما الذي يحدث؟ في الواقع، يرتبط تنميل اليد ارتباطًا وثيقًا بالمشاكل الصحية.

عندما يقترب مرض خطير، يمكن أن يسبب أيضًا تنميلًا في اليدين. لذلك، يمكن أن نفهم أن تنميل اليدين هو إشارة خطر، مما يشير إلى وجود علاقة محتملة بين الجسم وبعض الأمراض. إذن، ما الأمراض المرتبطة بتنميل اليد؟ قد تكون على علم بذلك أيضًا.

  • داء الفقار الرقبية

داء الفقار الرقبية هو مرض مزمن يعاني منه الكثير من الأشخاص، بسبب وضعية الجلوس غير الصحيحة أو عادات الحياة اليومية (اللعب بالهواتف المحمولة) وهي من أسباب داء الفقار الرقبية. يعاني الأشخاص المصابون بداء الفقار الرقبية من بعض الاضطراب الجسدي، بدءًا من الدوخة، ثم تنميل اليد، وأخيرًا قد يؤدي إلى ضغط الدم ونقص تروية الدماغ العابر ومشكلات أخرى.

لماذا يسبب داء الفقار الرقبية تنميلا في اليدين؟ وذلك لأنه بعد الضغط على الفقرات الرقبية، يتم أيضًا الضغط على الأعصاب في الفقرات الرقبية، نظرًا لأنها تقع في أعلى العمود الفقري مباشرةً، فلن تتخدر الأيدي فقط، بل قد تتخدر الأطراف السفلية أيضًا.

لذلك عندما تعاني من تنميل في يديك وقدميك، عليك الانتباه والوقاية من داء الفقار الرقبي في أقرب وقت ممكن لمنع تفاقم المشكلة.

  • مرض السكر

يعتبر مرض السكر مرضا مزمنا شائعا جدًا، وعدد حالاته في تزايد، ويرتبط هذا ارتباطًا وثيقًا بالعادات المعيشية للناس. يتراوح تطور مرض السكر من الخفيف إلى الشديد، وفي المراحل المتأخرة قد يؤدي أيضًا إلى اعتلال الأعصاب الطرفية والنخر الإقفاري الموضعي للأوعية الدموية الصغيرة وما إلى ذلك. ولذلك قد يكون تنميل اليد أيضًا بسبب تأثير مرض السكر، مما يؤدي إلى تكرار أعراض تنميل اليد.

ليتذكر الجميع أنه إذا كان ذلك بسبب تنميل اليد الذي يسبب إزعاجًا في الحياة اليومية في بداية اليوم، فيرجى عدم تجاهله. قم بفحص نسبة السكر في الدم في أسرع وقت ممكن لمعرفة ما إذا كان هناك أي خلل في مستوى السكر في الدم، إذا كنت تعاني بالفعل من أعراض ارتفاع السكر في الدم، فيوصي بتناول علاج نقص السكر في الدم في أقرب وقت ممكن لمنع مرض السكر من أن يصبح أكثر خطورة، والتسبب في أضرار أكثر خطورة لجسمك، بما في ذلك  المشكلات “الثلاث المرتفعة”.

  • الأورام الخبيثة

هل يمكن للأورام أيضًا أن تسبب تنميلًا في اليدين؟ الجواب نعم. نظرًا لأن الأورام الخبيثة تنمو بسرعة كبيرة، يمكن أن تنمو أنسجة الورم بسرعة كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة، مما يسبب درجات متفاوتة من الضغط على الأعصاب الطرفية والأوعية الدموية.

لذلك، بمجرد حدوث تنميل في اليدأو كتل غير طبيعية في أجزاء أخرى، يوصى بعدم تجاهل ذلك وإجراء فحص تصويري في أسرع وقت ممكن لمعرفة ما إذا كانت بؤرة خبيثة أم لا، وإذا تم التأكد من أنها بؤرة خبيثة، ويُنصح بمعالجته في أسرع وقت ممكن، لمنع انتشار الخلايا السرطانية.

لذلك فإن مشكلة تنميل اليد مرتبطة بالصحة، ففي الحياة اليومية يجب على كل شخص أن يبدأ من تفاصيل حياته الخاصة ويراقبها بدقة، حتى يتمكن من العناية بصحته بشكل أفضل ومنع المشاكل قبل حدوثها.

المصدر

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية