الوقت المقدر للقراءة 1 دقيقة

هذه الأمراض الخمسة كلها “أمراض الشيخوخة”، والإفراط في العلاج مضيعة للمال! يوصى بإلقاء نظرة!

هذه الأمراض الخمسة كلها “أمراض الشيخوخة”، والإفراط في العلاج مضيعة للمال! يوصى بإلقاء نظرة!
عدد كلمات المقال: 336 كلمة

في الحياة، مع تقدم العمر، سيتطور جسم الإنسان تدريجياً إلى مشاكل صحية مختلفة، وهو جزء من القانون الطبيعي. بالنسبة لبعض أمراض الشيخوخة، ليست هناك حاجة إلى الإفراط في العلاج، فالاهتمام المناسب والوقاية أكثر أهمية. فيما يلي خمسة أمراض شائعة لدى كبار السن، دعونا نلقي نظرة عليها.

  1. رائحة كبار السن

عند الحديث مع كبار السن قد نشم رائحة خاصة، وهي ما تسمى برائحة كبار السن. غالبًا ما ترتبط هذه الرائحة بـ 2-نونينال، وهو ألدهيد غير مشبع ينتج عن عملية التمثيل الغذائي البشري. على الرغم من أن رائحة كبار السن لا يمكن علاجها بالكامل، إلا أنه يمكن تقليلها عن طريق الاستحمام بانتظام وتغيير الملابس.

  • طول النظر الشيخوخي

مع التقدم ​​في العمر، قد تظهر على أعيننا أعراض طول النظر الشيخوخي، مما يسبب صورًا ضبابية أو مزدوجة للأشياء. يعد طول النظر الشيخوخي مرضًا فسيولوجيًا، وعلى الرغم من عدم وجود علاج محدد له، إلا أنه يمكن السيطرة عليه من خلال الوقاية المبكرة. والاهتمام بتقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ واللوتين.

  • الإمساك عند كبار السن

يعد الإمساك عند كبار السن مشكلة شائعة، وبحسب الأبحاث فإن أكثر من 80% من مرضى الإمساك من كبار السن. يحدث هذا بشكل رئيسي بسبب عوامل مثل تباطؤ التمعج المعوي وانخفاض النشاط لدى كبار السن. أفضل طريقة لمنع الإمساك هي زيادة تناول الألياف الغذائية وتقليل تناول الأطعمة الحارة والدهنية والمكررة.

  • فرط التعظم

مع التقدم ​​في العمر، تتسارع خسارة الكولاجين والكالسيوم في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بفرط التعظم. قد يسبب فرط التعظم آلامًا في المفاصل وخللًا في الحركة. إن مفتاح الوقاية من فرط التعظم هو تحريك المفاصل بشكل متكرر، والخضوع لفحوصات بدنية منتظمة، وتلقي العلاج في الوقت المناسب.

  • الصمم الشيخوخي

الصمم الشيخوخي هو مرض شائع يصيب كبار السن، ومع تقدم العمر يتراجع جهاز السمع تدريجيًا، وقد تظهر أعراض مثل انخفاض السمع وطنين الأذن.

خلاصة القول، إن أمراض الشيخوخة مشاكل شائعة تحدث مع التقدم في السن، ولكن ليست كل أمراض الشيخوخة تتطلب علاجًا مفرطًا. يمكن أن يساعد الاهتمام المناسب والوقاية والعلاج في الوقت المناسب كبار السن على التعامل بشكل أفضل مع المشكلات الصحية والحفاظ على الصحة البدنية والعقلية.

المصدر

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية