الوقت المقدر للقراءة 2 دقيقة

يصرح الأطباء: هذه العادات السيئة الأربع من المرجح أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر، عشرات الملايين يقومون بها

يصرح الأطباء: هذه العادات السيئة الأربع من المرجح أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر، عشرات الملايين يقومون بها
عدد كلمات المقال: 422 كلمة

مع التحسن المستمر في مستويات المعيشة، لا يزال مرض السكر- وهو مرض الثراء- في الارتفاع، وأصبح تدريجيا مرضا شديد الخطورة. وفي كل عام، يعاني الكثيرون من صعوبات مختلفة بسبب مرض السكر. إن مرض السكر ليس بالأمر المروع، ولكن الأفظع هو مضاعفاته، التي تعرض نوعية حياة الناس للخطر بشكل خطير. سأخبركم اليوم عن 4 عادات سيئة تسبب مرض السكر.

1- تناول الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية:

إذا تناولت أطعمة ذات سعرات حرارية عالية دون تحكم، فلن تصاب بالسمنة فحسب، بل ستتسبب أيضًا في زيادة كبيرة في تناول الأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية المتحولة في الجسم. ولا يمكن استقلاب الأنسولين في الجسم بشكل طبيعي، فتقل الحساسية، مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. يرتبط مرض السكر والسمنة ارتباطًا وثيقًا، وقد يحدث كلاهما في الوقت نفسه.

الأسماك الكبيرة واللحوم الكبيرة والأطعمة المقلية والمشويات وغيرها التي نتناولها عادة كلها أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، فإذا كنت شره وترغب في تناول الطعام، فيجب عليك التحكم في الكمية.

2- تناول الأرز الناعم والدقيق الأبيض فقط:

يعتقد الكثيرون أن الأرز والدقيق الأبيض لا يحتويان على السكر، ويمكن تناولهما بشكل عرضي دون أي تحكم. يتصور قليلا أن تناول الكثير من الطعام يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والأرز والدقيق الأبيض من الأطعمة الأساسية المصنعة جيدًا مع محتوى منخفض من الألياف الغذائية، ولكن محتوى عالٍ من النشا، ويتم هضمها وامتصاصها بسرعة بعد تناولها، ويمكن أن يرتفع سكر الدم بسهولة بسرعة.

عندما يختار مرضى السكري طعامهم الأساسي، يجب عليهم إضافة الشوفان والكينوا والحبوب الخشنة الأخرى إلى الأرز الأبيض الناعم والدقيق، أو خلطها مع الفاصوليا لزيادة محتوى الألياف الغذائية، وزيادة الشبع، والمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر البطاطا أيضًا غذاءً جيدًا ويمكن استخدامها كبديل لبعض الأطعمة الأساسية.

3-لا تحب تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية:

الأشخاص الذين لا يحبون تناول الفواكه والخضروات والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة ليس لديهم ما يكفي من الألياف الغذائية في أجسامهم، مما قد يؤدي بسهولة إلى الإصابة بمرض السكر. حيث تعتبر الألياف الغذائية جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي، فبالإضافة إلى المساعدة في هضم الطعام، يمكنها أيضًا خفض مستويات الدهون في الدم ومنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة، وبالتالي استقرار نسبة السكر في الدم.

يمكن لمرضى السكر اختيار الفواكه ذات المؤشر السكري المنخفض وتناول الكثير من الخضار مع كل وجبة، مما له تأثير جيد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

4-الجلوس لفترة طويلة دون ممارسة الرياضة:

يجلس العديد من الأشخاص أمام الكمبيوتر طوال اليوم، ولا يمارسون الرياضة على الإطلاق. ويتصور قليلا أن عدم إمكانية استهلاك تراكم الدهون المفرط سيؤدي إلى السمنة، والسمنة هي سبب رئيسي لمرض السكر، فلا تستهينوا بها.

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية