الوقت المقدر للقراءة 3 دقيقة

تعاني من جفاف الفم و اللسان في منتصف الليل؟ لا تعتقد أنه نقص في الماء! ربما يكون 6 أنواع من الأمراض قادمة إليك

تعاني من جفاف الفم و اللسان في منتصف الليل؟ لا تعتقد أنه نقص في الماء! ربما يكون 6 أنواع من الأمراض قادمة إليك
عدد كلمات المقال: 797 كلمة

يمكن أن ترى بعض الأشياء الصغيرة في الحياة أمراضًا في بعض الأحيان، مثل سيلان اللعاب أثناء النوم، وطعم العرق حلو، وجفاف الفم واللسان في منتصف الليل أثناء النوم…

في ظل الظروف العادية، طالما أن الشخص يشرب كمية كافية من الماء أثناء النهار، ولا يأكل أشياء مالحة للغاية، ورطوبة الهواء داخل الغرفة ليست منخفضة، ونادراً ما يستيقظ عطشان في منتصف الليل، غير ذلك قد تكون هناك بعض المشكلات.

تعاني من جفاف الفم واللسان في كثير من الأحيان

قد تكون هذه الأمراض الخمسة!

*مرض السكر

الأعراض النموذجية لمرض السكر هي جفاف الفم والعطش مصحوب بكثرة الشرب وكثرة التبول وفقدان الوزن.

محتوى السكر في دم المرضى الذين يعانون من مرض السكر مرتفع للغاية. ولا يمكن تفريغ الجسم من خلال البول. والثمن فقدان الكثير من الماء، لذلك يحدث العطش والتبول المتكرر.

*مرض الغدة الدرقية

معدل التمثيل الغذائي الأساسي للمرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أسرع بكثير من الأشخاص العاديين، وبالتالي فإن الرطوبة التي يتطلبها الجسم ستزداد، لذلك سيشعرون غالبًا بجفاف الفم واللسان، كما أن هناك بعض المرضى يعانون من أعراض مثل التعرق الزائد وارتعاش اليدين وخفقان القلب.

*أمراض الجهاز التنفسي

 التهاب الأنف والتهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد وانحراف الحاجز الأنفي وغيرها يمكن أن يتسبب في تنفس الشخص من خلال الفم، مما يحفز أعراض جفاف الفم.

*الالتهابات

يمكن أن يؤثر التهاب اللوزتين الشائع والتهاب الحلق وارتجاع حمض المعدة إلى الفم بسهولة على الغشاء المخاطي للفم، مما يؤدي إلى انخفاض في وظيفة الإفراز وتسبب أعراض جفاف الفم.

*مرض السكر الكاذب

يعاني معظم المرضى من سلس البول وكثرة التبول، مما يؤدي إلى جفاف في الجسم، ويجعلهم يشعرون بجفاف الفم والعطش بسهولة. لذلك بمجرد زيادة كمية البول وإخراجه بشكل كبير، ولا يزال هناك قدر كبير من الماء لا يمكن أن يخفف من أعراض العطش، فمن الضروري الانتباه إليه، ويجب أن يكون سبب التشخيص واضحًا في الوقت المناسب.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون مرض خاص ألا وهو متلازمة شوغرِن.

ما متلازمة شوغرِن؟

هل هي خطيرة؟

متلازمة شوغرِن هي مرض يمكن أن يغزو الغدد الإفرازية مثل الغدد اللعابية والغدد الدمعية. ولها نسيج ضام منتشر يتميز بتسلل الخلايا اللمفاوية العالية. وبشكل عام، يصاب العدد الأكبر من المرضى الإناث، وتتراوح ذروة الإصابة بين 50 و70 عامًا.

تتميز متلازمة  شوغرِن بجفاف الفم والعينين، وفي الحالات الشديدة قد تظهر أعراض مثل صعوبة البلع وفقدان الأسنان واسودادها، وهي مرض روماتيزمي.

الأعراض المبكرة غير واضحة بشكل عام. في الحالات الشديدة، قد تؤثر على أجهزة متعددة في الجسم كله. ويمكن أن تؤدي هذه الإصابة إلى سوء تشخيص المرضى، لذا فإن الكشف المبكر والعلاج أمر بالغ الأهمية.

*متلازمة شوغرِن

ما الأجهزة التي تسبب لها ضررًا؟

الجهاز التنفسي

يحتوي الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي البشري أيضًا على غدد خارجية الإفراز. عندما تتأثر، يعاني المرضى من أعراض مثل ضيق التنفس والسعال الجاف.

عندما يستمر المرض في إيذاء الرئتين، ويمكن أن يسبب أيضًا أمراضًا ثانوية مثل مرض الرئة الخلالي والانصباب الجنبي وارتفاع ضغط الدم الرئوي. يصاب بعض المرضى بالتليف الرئوي الخلالي المنتشر، ويموت عدد قليل من المرضى بسبب فشل الجهاز التنفسي.

الجهاز الهضمي

الطبقة المخاطية المعدية المعوية لديها أيضا غدد خارجية الإفراز. عندما يتأثرون، يعاني المرضى أعراضًا مثل انخفاض حمض المعدة والتهاب المعدة الضموري والإسهال المزمن.

يتلف الكبد بنسبة 20 ٪ في المرضى الذين يعانون من متلازمة  شوغرِن. من ناحية، هذه مشكلة أمراض المناعة الذاتية، ومن ناحية أخرى، الدواء الذي يتناوله المريض أيضا يضر بالكبد.

الجهاز العصبي

بما في ذلك الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الذاتي والجهاز العصبي الطرفي  والأكثر شيوعًا هو تلف الجهاز العصبي الطرفي، و يمكن أن يسبب أمراض العضلات والعظام والمفاصل. قد يعاني بعض المرضى أيضًا من تنميل في أيديهم وأقدامهم، وتورم وألم في المفاصل.

الجهاز البولي

قد يعاني مرضى متلازمة شوغرِن أيضًا من تلف الكلى، والذي يمكن أن يظهر على شكل الاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل أو التبول أثناء الليل أكثر من النهار. وتقل نسبة بول المريض أيضًا، وقد يعاني بعض المرضى الذين يعانون من متلازمة شوغرِن من تغيرات في لون البول وكميته، بالإضافة إلى أعراض آلام أسفل الظهر.

الدورة الدموية الجهازية والجهاز المناعي

قد يصاب المرضى الذين يعانون من متلازمة شوغرِن بفقر الدم، على سبيل المثال، قد تنخفض الصفائح الدموية والكريات البيضاء، وفي الحالات الشديدة قد يحدث نزيف

يصاب معظم المرضى الذين يعانون من متلازمة شوغرِن أيضًا بتضخم الأنسجة اللمفاوية. فعلى الرغم من أن هذا عادة ما يكون ورمًا حميدًا، فإن فرصة المعاناة من سرطان الغدد الليمفاوية الخبيثة ستزيد من 6 إلى 44 مرة عند العامة. إن حدوث الأورام الخبيثة الأخرى تزداد أيضًا بمقدار 1.42 إلى 2.5 مرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي متلازمة شوغرِن أيضًا إلى فرط ألبومين الدم. وذلك لأن وظيفة المناعة الخلطية لدى المريض مفرطة النشاط، ويتم إفراز الغلوبولين المناعي بشكل مفرط، بما في ذلكG ، A ، M، من بينهم زيادة G هي الأكثر وضوحًا.

في الحياة، تتراكم العديد من الأمراض الخطيرة من الأمراض البسيطة، الأمر الذي يتطلب منا أن ننتبه دائمًا للتغيرات التي تطرأ على صحتنا الجسدية.

بمجرد ظهور الأعراض التي تختلف بشكل كبير عن المعتاد، اكتشف السبب في الوقت المناسب وتعامل معه بفعالية، حتى تتمكن دائمًا من الحفاظ على صحتك.

المصدر

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية