الوقت المقدر للقراءة 2 دقيقة

ألم البطن المتكرر بسبب متلازمة رابونزيل

ألم البطن المتكرر بسبب متلازمة رابونزيل
عدد كلمات المقال: 473 كلمة

يعاني معظم المرضى الذين يعانون من متلازمة رابونزيل من مرض عقلي أو الوَحَم (شهوة الغرائب)، ويحبون ابتلاع الشعر والأشياء الخيطية.

عانت تشيان تشيان (اسم مستعار) البالغة من العمر 16 عامًا من آلام متكررة في البطن وانتفاخ وغثيان وقيء في الأسبوع الماضي. وذهبت إلى المستشفى لإجراء فحص طبي. أظهرت الأشعة السينية البسيطة على البطن انتفاخًا معويًا. وكشف تنظير المعدة وجود احتقان متعدد ووذمة في الغشاء المخاطي للمعدة، ووجود في المعدة حصوات ضخمة مشعرة مكونة من الشعر والكيموس تختلف من السميكة إلى الرقيقة مثل ذيل الحصان، كما أظهر تنظير القولون وجود العديد من الشعرات المتناثرة في تجويف الأمعاء.

شخص الطبيب أخيرًا تشيان تشيان على أنها مصابة بالوَحَم (شهوة الغرائب)، (عادة خاصة يتطورها الرضع والأطفال تدريجيًا أثناء تناول الطعام)، وكانت حصوات تشيان تشيان المشعرة في المعدة من نوع نادر وخاص من “متلازمة رابونزيل”.

لماذا سميت متلازمة رابونزيل بهذا الاسم؟

متلازمة رابونزيل هي متلازمة انسداد معوي مشعر، وغالبًا ما يعاني المرضى من مرض عقلي أو الوَحَم (شهوة الغرائب)، ويحبون مضغ وبلع الشعر والخيوط، مما يسبب انسدادًا معويًا عاليًا أو انسداد فم المعدة. تم تسمية العلامة على اسم بطلة الرواية في حكاية جريم الخيالية التي تحمل الاسم نفسه. نعلم جميعًا أنه في الحكاية الخيالية، استخدمت رابونزيل شعرها الجميل لمساعدة الأمير في تسلق برجها. هذا المرض نادر للغاية. ففي عام 1812، أبلغ الخبراء الأجانب جاكوب وجريم لأول مرة عن حالة فتاة مراهقة. وكانت هناك أيضًا تقارير في الصين.

في هذا المرض، لا يستطيع الجسم هضم مواد الألياف الطويلة مثل الشعر والخيوط بعد ابتلاعها إلى المعدة، وبدلا من ذلك، تحت القوة الآلية لحركة الأمعاء، يتم لفها على شكل كرة وتشكل حصوات مشعرة، يمكن أن يدخل الجزء الخلفي من الحصوة إلى اللفائفي من خلال فم المعدة، ونظرًا لأن المادة الليفية ملفوفة بإحكام، فمن الصعب على الحصوة أن تستمر في التقدم للأمام، ويزداد حجمها تدريجيًا في المعدة واللفائفي العلوي، مما يسبب انسدادًا معويًا مرتفعًا أو انسدادا في فم المعدة، وغالبًا ما تضغط الحصوة المشعرة على الجانب مسراق الكبيبة من جدار الأمعاء الدقيقة، مما يسبب نخرًا أو حتى ثقبًا. في بعض الأحيان، قد يمتد ذيل الحصوة المشعرة إلى اللفائفي أو الأمعاء الغليظة.

ما أعراض متلازمة رابونزيل؟

المرضى المصابون بهذا المرض هم في الغالب من الإناث، وهو أكثر شيوعًا عند المراهقين، ويعانون من آلام في الجزء العلوي من البطن، وانتفاخ البطن، والغثيان، والقيء. ونظرًا لتأثير صمام الحصوة المشعرة، فإن كمية القيء بشكل عام ليست كبيرة، وقد يحتوي القيء على الصفراء، أما إذا كان الانسداد في فم المعدة فهو لا يحتوي على الصفراء، قد يصاحب عدد قليل من الحالات إسهال ونزيف معدي معوي، وغالباً ما يمكن رؤية كتلة في الجزء العلوي من البطن أثناء الفحص البدني، إما إذا كان الانثقاب ناتجًا عن نخر جدار الجهاز الهضمي، فقد يعاني المرضى من أعراض وعلامات التهاب البطن المنتشر.

كيف يتم علاج متلازمة رابونزيل؟

يتطلب الأمر العلاج الجراحي، ونظرًا لأن الحصوة المشعرة طويلة نسبيًا، غالبًا ما يكون من الصعب إزالة الحصوة، ويلزم إجراء شقوق متعددة، وإذا كان هناك نخر معوي، فيجب إجراء استئصال الأمعاء.

المصدر باللغة الصينية

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية