الوقت المقدر للقراءة 5 دقيقة

لغة علماء الأوبئة

لغة علماء الأوبئة
عدد كلمات المقال: 1,127 كلمة

يتعلق مجال علم الأوبئة بالتوزيع الجغرافي وتوقيت حدوث الأمراض المعدية وكيفية انتقالها وبقائها عليها في الطبيعة ، بهدف التعرف على حالات تفشي الأمراض والسيطرة عليها. يشمل علم الوبائيات المسببات etiology (دراسة أسباب المرض) والتحقيق في انتقال المرض investigation of disease transmission (الآليات التي ينتشر بها المرض).

تحليل المرض في السكان
يتم إجراء التحليلات الوبائية دائمًا بالرجوع إلى مجموعة سكانية ، وهي مجموعة الأفراد المعرضين لخطر المرض أو الحالة المرضية. يمكن تعريف السكان جغرافيًا ، ولكن إذا كان جزء فقط من الأفراد في تلك المنطقة عرضة للإصابة ، فقد تكون هناك حاجة إلى معايير إضافية. يمكن تعريف الأفراد المعرضين للإصابة من خلال سلوكيات معينة ، مثل تعاطي المخدرات عن طريق الوريد ، أو امتلاك حيوانات أليفة معينة ، أو العضوية في مؤسسة ، مثل الجامعة أو المدرسة. تعد القدرة على تحديد السكان أمرًا مهمًا لأن معظم مقاييس الاهتمام في علم الأوبئة تتم بالرجوع إلى حجم السكان.

تسمى حالة المرض بالمراضة Morbidity . يمكن التعبير عن المراضة لدى السكان بعدة طرق مختلفة. يتم التعبير عن المراضة أو المراضة الكلية بأعداد الأفراد دون الإشارة إلى حجم السكان. يمكن التعبير عن معدل المراضة Morbidity Rate على أنه عدد الأفراد المصابين من بين عدد قياسي من الأفراد من بين السكان ، مثل 100,000 ، أو كنسبة مئوية من السكان.

هناك جانبان للمراضة لهما صلة باختصاصي علم الأوبئة: انتشار المرض Prevalence وحدوثه Incidence . معدل الانتشار Prevelance هو عدد أو نسبة الأفراد المصابين بمرض معين في مجموعة سكانية معينة في وقت معين. على سبيل المثال ، قدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنه في عام 2012 ، كان هناك حوالي 1.2 مليون شخص في سن 13 عامًا وأكثر مصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV). معبرًا عنها كنسبة ، أو معدل ، هذا هو معدل انتشار 467 شخصًا مصابًا لكل 100000 من السكان. ومن ناحية أخرى ، فإن الحدوث Incidence هو عدد أو نسبة الحالات الجديدة في فترة زمنية. بالنسبة لنفس العام والسكان ، يقدر مركز السيطرة على الأمراض أنه كان هناك 43,165 حالة تم تشخيصها حديثًا من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية ، وهو معدل حدوث 13.7 حالة جديدة لكل 100000 من السكان. يمكن رؤية العلاقة بين الإصابة والانتشار في الشكل 1. بالنسبة لمرض مزمن مثل عدوى فيروس نقص المناعة البشرية ، سيكون معدل الانتشار أعلى بشكل عام من الحدوث لأنه يمثل العدد التراكمي للحالات الجديدة على مدى سنوات عديدة مطروحًا منه عدد الحالات التي لم تعد نشطة (على سبيل المثال ، بسبب وفاة المريض أو شفاؤه).

بالإضافة إلى معدلات المراضة ، يمكن أيضًا الإبلاغ عن حدوث وانتشار الوفيات (الموت). يمكن التعبير عن معدل الوفيات كنسبة مئوية من السكان الذين ماتوا بسبب مرض ما أو بعدد الوفيات لكل 100000 شخص (أو أي رقم قياسي مناسب آخر).

الشكل 1: يقارن هذا الرسم البياني معدل الإصابة (الحدوث) بفيروس نقص المناعة البشرية (عدد الحالات الجديدة المبلغ عنها كل عام) مع معدل الانتشار (العدد الإجمالي للحالات كل عام). يمكن أيضًا التعبير عن الانتشار والحدوث كمعدل أو نسبة لمجموعة سكانية معينة.

أنماط الحدوث
تسمى الأمراض التي تظهر فقط من حين لآخر ، وعادة بدون تركيز جغرافي ، بالأمراض المتفرقة Sporadic Diseases. من أمثلة الأمراض المتفرقة التيتانوس وداء الكلب والطاعون. في الولايات المتحدة ، توجد بكتيريا المطثية الكزازية Clostridium tetani ، وهي البكتيريا المسببة للكزاز ، في كل مكان في بيئة التربة ، ولكن حالات العدوى تحدث نادرًا وفي أماكن متفرقة لأن معظم الأفراد يتم تطعيمهم ، وتنظيف الجروح بشكل مناسب ، أو نادرًا ما يكونون في حالة قد تسبب العدوى. وبالمثل في الولايات المتحدة ، هناك عدد قليل من حالات الطاعون المتناثرة كل عام ، وعادة ما يتم التقاطها من القوارض في المناطق الريفية في الولايات الغربية.

تسمى الأمراض الموجودة باستمرار (غالبًا على مستوى منخفض) في مجموعة سكانية داخل منطقة جغرافية معينة بالأمراض المستوطنة Endemic diseases. على سبيل المثال ، الملاريا مستوطنة في بعض مناطق البرازيل ، ولكنها ليست مستوطنة في الولايات المتحدة.

الأمراض التي يحدث فيها عدد أكبر من المتوقع من الحالات في وقت قصير داخل منطقة جغرافية تسمى الأمراض الوبائية Epidemic diseases. الأنفلونزا هي مثال جيد لمرض وبائي شائع. تميل أنماط الإصابة بالإنفلونزا إلى الارتفاع كل شتاء في نصف الكرة الشمالي. هذه الزيادات الموسمية متوقعة ، لذا لن يكون دقيقًا القول إن الإنفلونزا وباء كل شتاء ؛ ومع ذلك ، فإن بعض فصول الشتاء عادة ما يكون بها عدد كبير من حالات الأنفلونزا الموسمية في مناطق معينة ، ويمكن اعتبار مثل هذه الحالات أوبئة (الشكل 2 والشكل 3).

يشير المرض الوبائي إلى انهيار التوازن في تواتر المرض ، والذي ينتج غالبًا عن بعض التغييرات في الظروف البيئية أو في السكان. في حالة الإنفلونزا ، يمكن أن يكون الاضطراب ناتجًا عن التحول أو الانجراف المستضدي antigenic shift or drift، مما يسمح لسلالات فيروسات الإنفلونزا بالتحايل على المناعة المكتسبة لمضيفيها من البشر.

يسمى الوباء الذي يحدث على نطاق عالمي بالجائحة pandemic. على سبيل المثال ، يعد فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز مرضًا جائحة وغالبًا ما تتحول سلالات فيروس الأنفلونزا الجديدة إلى جائحة.

الشكل 2: شهد موسم الأنفلونزا 2007-2008 في الولايات المتحدة عددًا أعلى بكثير من المعتاد من الزيارات إلى أقسام الطوارئ لأعراض تشبه الإنفلونزا مقارنة بالسنوات السابقة والسنوات التالية. (الحقوق: معدل ومأخوذ من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها)
الشكل 3: عتبة الوباء الموسمية (المنحنى الأزرق) تحددها البيانات المستندة إلى CDC من السنوات الخمس السابقة. عندما تتجاوز معدلات الوفيات الفعلية هذه العتبة ، يعتبر المرض وباءً. كما يوضح هذا الرسم البياني ، شهدت الوفيات المرتبطة بالالتهاب الرئوي والإنفلونزا أوبئة واضحة خلال فصول الشتاء 2003-2004 و 2005 و 2008. (الحقوق: معدل ومأخوذ من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها)

المسببات Etiology
عند دراسة الوباء ، فإن المهمة الأولى لعالم الأوبئة هي تحديد سبب المرض ، المسمى العامل المسبب للمرض etiologic agent أو causative agent. يمكن أن يكون ربط مرض ما بعامل ممرض معين تحديًا بسبب الجهد الإضافي المطلوب عادةً لإثبات السببية المباشرة بدلاً من الارتباط البسيط. لا يكفي ملاحظة وجود علاقة بين المرض ومسببات الأمراض المشتبه بها ؛ التجارب الخاضعة للرقابة ضرورية لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يصعب عادةً اكتشاف مسببات الأمراض عندما لا يكون هناك دليل فوري على سبب تفشي المرض. عادةً ما تكون علامات المرض وأعراضه غير محددة ، مما يعني أن العديد من العوامل المختلفة يمكن أن تؤدي إلى نفس مجموعة العلامات والأعراض. هذا يعقد التشخيص حتى عندما يكون العامل المسبب مألوفًا للعلماء.

كان روبرت كوخ أول عالم أظهر على وجه التحديد العامل المسبب لمرض (الجمرة الخبيثة) في أواخر القرن التاسع عشر. طور كوخ أربعة معايير ، تُعرف الآن باسم افتراضات كوخ ، والتي كان لابد من استيفائها من أجل ربط المرض بشكل إيجابي بميكروب مُمْرِض. لولا افتراضات كوخ ، لما حدث العصر الذهبي لعلم الأحياء الدقيقة. بين عامي 1876 و 1905 ، ارتبطت العديد من الأمراض الشائعة بعواملها المسببة ، بما في ذلك الكوليرا والدفتيريا والسيلان والتهاب السحايا والطاعون والزهري والكزاز والسل. اليوم ، نستخدم افتراضات كوخ الجزيئية ، وهي تباين في افتراضات كوخ الأصلية التي يمكن استخدامها لتأسيس صلة بين حالة المرض وسمات الفوعة التي تنفرد بها سلالة مسببة للأمراض من ميكروب. تم وصف افتراضات كوخ الأصلية ومسلمات كوخ الجزيئية بمزيد من التفصيل في كيف تسبب مسببات الأمراض المرض.

العلوم الطبية باللغة العربية

العلوم الطبية باللغة العربية MedArabic.com (مجتمع مترجمي الطب) هو موقع مخصص للمترجمين الطبيين عامة والمهتمين بتعريب الطب خاصة، الهدف منه دعم قضية تعريب الطب، ودعم المترجمين الطبيين العرب. في العلوم الطبية باللغة العربية نهتم بتعريب وترجمة علوم الطب والصيدلة وغيرها من العلوم الطبية إلى اللغة العربية، خدمة الترجمة الطبية المتخصصة، هي أحد خدمات العلوم الطبية باللغة العربية، نوفر من خلالها خدمات الترجمة الطبية المتخصصة الاحترافية، من الإنجليزية للعربية ومن العربية للإنجليزية، تتم الترجمات بأقلام مترجمين متخصصين في المجالات الطبية المختلفة وخبراء في أصول الترجمة، معاييرنا مختلفة عن الآخرين. فالمترجم عندنا ليس مجرد مترجم بل هو قبل ذلك طبيب أو صيدلاني أو باحث مختص في المجال، أضف إلى ذلك معرفته بأصول الترجمة وإتقانه للغة، فتكون النتيجة تحفة فنية وليست مجرد مادة مترجمة. تشمل خدماتنا ترجمة حميع المنشورات الطبية مثل الأبحاث الطبية، والمقالات الطبية، والكتب الطبية.