الوقت المقدر للقراءة 1 دقيقة

داء الشيغيلات (الزحار العصوي)

داء الشيغيلات (الزحار العصوي)
عدد كلمات المقال: 358 كلمة

Shigellosis (Bacillary Dysentery)

عندما يرتبط مرض الجهاز الهضمي ببكتيريا الشيغيلا العصوية ، سالبة الجرام ، يطلق عليها الزحار العصوي ، أو داء الشيغيلات. يمكن أن تحدث العدوى عن طريق S. dysenteriae و S. flexneri و S. boydii و / أو S. sonnei التي تستعمر الجهاز الهضمي. يمكن أن ينتقل داء الشيغيلات من اليد إلى الفم أو من خلال الطعام والماء الملوثين. والأكثر شيوعًا أن ينتقل عبر الطريق البرازي الفموي.

تغزو بكتيريا الشيغيلا الخلايا الظهارية المعوية. عند أخذها في البلعمة ، يمكنها الهروب ثم العيش داخل سيتوبلازم الخلية أو الانتقال إلى الخلايا المجاورة. مع تكاثر الكائنات الحية ، قد تتقرح الظهارة والتراكيب مع الخلايا M لبقع Peyer في الأمعاء وتسبب فقدان السوائل. غالبًا ما تتطور تقلصات المعدة والحمى والإسهال المائي الذي قد يحتوي أيضًا على صديد و / أو مخاط و / أو دم. قد تؤدي الحالات الأكثر شدة إلى تقرح الغشاء المخاطي والجفاف ونزيف المستقيم. بالإضافة إلى ذلك ، قد يصاب المرضى لاحقًا بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي (HUS) ، وهي حالة خطيرة تتراكم فيها خلايا الدم التالفة في الكلى وقد تسبب الفشل الكلوي أو التهاب المفاصل التفاعلي ، وهي حالة يتطور فيها التهاب المفاصل في عدة مفاصل بعد الإصابة. قد يصاب المرضى أيضًا بمتلازمة القولون العصبي المزمن بعد الإصابة (IBS).

“S. dysenteriae type 1” قادرة على إنتاج ذيفان الشيغا ، الذي يستهدف الخلايا البطانية للأوعية الدموية الصغيرة في الأمعاء الدقيقة والغليظة عن طريق الارتباط بـ glycosphingolipid. بمجرد دخول السم إلى الخلايا البطانية ، يستهدف السم الوحدة الفرعية الريبوسومية الكبيرة ، مما يؤثر على تخليق البروتين في هذه الخلايا. يمكن أن ينتج عن ذلك نزيف وآفات في القولون. يمكن للسم أن يستهدف كبيبات الكلى ، والأوعية الدموية حيث يبدأ ترشيح الدم في الكلى ، مما يؤدي إلى HUS.

يتم تحليل عينات البراز ، التي يجب معالجتها على الفور ، باستخدام تقنيات مصلية أو جزيئية. إحدى الطرق الشائعة هي إجراء المقايسات المناعية لـ S. dysenteriae. (تشمل الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها لتحديد Shigella شرائط اختبار API أو أنظمة Enterotube أو اختبار PCR. يحدث وجود خلايا الدم البيضاء والدم في عينات البراز في حوالي 70٪ من المرضى . قد تتطلب الحالات الشديدة مضادات حيوية مثل سيبروفلوكساسين وأزيثروميسين ، ولكن يجب وصف هذه الأدوية بعناية لأن المقاومة شائعة بشكل متزايد.

العلوم الطبية باللغة العربية

العلوم الطبية باللغة العربية MedArabic.com (مجتمع مترجمي الطب) هو موقع مخصص للمترجمين الطبيين عامة والمهتمين بتعريب الطب خاصة، الهدف منه دعم قضية تعريب الطب، ودعم المترجمين الطبيين العرب. في العلوم الطبية باللغة العربية نهتم بتعريب وترجمة علوم الطب والصيدلة وغيرها من العلوم الطبية إلى اللغة العربية، خدمة الترجمة الطبية المتخصصة، هي أحد خدمات العلوم الطبية باللغة العربية، نوفر من خلالها خدمات الترجمة الطبية المتخصصة الاحترافية، من الإنجليزية للعربية ومن العربية للإنجليزية، تتم الترجمات بأقلام مترجمين متخصصين في المجالات الطبية المختلفة وخبراء في أصول الترجمة، معاييرنا مختلفة عن الآخرين. فالمترجم عندنا ليس مجرد مترجم بل هو قبل ذلك طبيب أو صيدلاني أو باحث مختص في المجال، أضف إلى ذلك معرفته بأصول الترجمة وإتقانه للغة، فتكون النتيجة تحفة فنية وليست مجرد مادة مترجمة. تشمل خدماتنا ترجمة حميع المنشورات الطبية مثل الأبحاث الطبية، والمقالات الطبية، والكتب الطبية.