الوقت المقدر للقراءة 3 دقيقة

هل تناول المأكولات البحرية المتبلة النيئة قاتلاً؟ شرح مفصل من طبيب قسم الأمراض المعدية

هل تناول المأكولات البحرية المتبلة النيئة قاتلاً؟ شرح مفصل من طبيب قسم الأمراض المعدية
عدد كلمات المقال: 811 كلمة

غالبًا ما يصاب البشر عن طريق تناول المأكولات البحرية النيئة التي تحمل بكتيريا الضمة (فيبريو)، أو الأطراف المكسورة والجروح المعرضة لمياه البحر الملوثة بالبكتيريا، أو العدوى الناجمة عن ثقب جرح من المأكولات البحرية الملوثة.

في الآونة الأخيرة، كان خبر “فقد رجل ساقه بعد تناول وجبة من المأكولات البحرية المخللة النيئة” على قائمة البحث الساخنة على ويبو. ووفقا للتقارير، تناول شياو وي (اسم مستعار) البالغ من العمر 32 عاما من تشيوانتشو بمقاطعة فوجيان وجبة من المأكولات البحرية المخللة النيئة، حيث أصيب في اليوم التالي بحمى شديدة بلغت 39.5 درجة مئوية، وكان مكتئبا، وعانى من صدمة إنتانية. كان فخذه الأيمن متورما بشكل ملحوظ، وتحول جلد ساقيه إلى اللون الأسود. بعد أكثر من شهر من العلاج في المستشفى واجراء أربع عمليات جراحية، تم إنقاذ حياة شياو وي، ولسوء الحظ، بسبب العدوى الشديدة، التي تسببت في نخر الأوعية الدموية في الأطراف، لم يتم إنقاذ أطراف شياو وي السفلية. وفقًا للطبيب، أصيب شياو وي ببكتيريا الضمة (فيبريو) .

لماذا يكون لتناول وجبة من المأكولات البحرية النيئة المخللة مثل هذه العواقب الوخيمة؟ هل لا يزال بإمكانك تناول المأكولات البحرية المخللة النيئة؟ وفي هذا الصدد، أجرى المراسل مقابلة مع وانغ شوه مدير قسم الأمراض المعدية في مستشفى بكين للطب الصيني التقليدي بجامعة العاصمة الطبية.

تحظى المأكولات البحرية النيئة المخللة بشعبية خاصة هذا العام، وتحظى بشعبية كبيرة بين “عشاق الطعام”، لماذا دفع شياو وي مثل هذا الثمن الباهظ مقابل ذلك؟ قال الخبراء إن شياو وي عانى من صدمة إنتانية ناجمة عن عدوى موضعية في الأطراف، وانتشرت عدوى الجلد والأنسجة الرخوة إلى الجسم كله، وتشمل البكتيريا التي تسببت في عواقب وخيمة عدوى العنقودية الذهبية وعدوى المطثية العسيرة وبكتيريا الضمة (فيبريو) وما إلى ذلك. ومن المرجح أن يكون مرض شياو وي مرتبطًا بتناول الأطعمة المخللة النيئة.

العدوى ببكتيريا الضمة (فيبريو) لديها معدل وفيات مرتفع جدًا

شخّص الطبيب أن البكتيريا التي أصيب بها شياو وي كانت وبكتيريا الضمة (فيبريو).  فما البكتيريا الضمة (فيبريو)؟ ولماذا خطيرة جدا؟ في هذا الصدد، قال الخبراء إن بكتيريا الضمة (فيبريو) هي بكتيريا سالبة الجرام محبة للملوحة تعيش في المحيط، وهي شائعة في تشجيانغ وفوجيان وقوانغدونغ وقوانغشي وتايوان، وهي تحب أن تنمو عند درجات حرارة الماء من 20 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية. وغالبًا ما تتطفل على الكائنات البحرية الصدفية، مثل المحار وسرطان البحر والروبيان السرعوف وما إلى ذلك.

غالبًا ما يصاب البشر عن طريق تناول المأكولات البحرية النيئة التي تحمل بكتيريا الضمة (فيبريو)، أو الأطراف المكسورة والجروح المعرضة لمياه البحر الملوثة بالبكتيريا، أو العدوى الناجمة عن ثقب جرح من المأكولات البحرية الملوثة. ومن الشائع بعد تناول المحار النيئ والمأكولات البحرية أن تدخل البكتيريا إلى الدم عبر الجهاز الهضمي، مما يسبب الإنتان الثانوي. تشمل المظاهر الرئيسية الحمى الحادة والقشعريرة والصدمة والآفات الجلدية الفقاعية الدموية النموذجية. وتتطور البثور بسرعة ويمكن أن تشمل الأطراف السفلية بأكملها وحتى الجذع في غضون ساعات قليلة. بمجرد إصابة جسم الإنسان بالعدوى، تحدث الصدمة الإنتانية ونخر الجلد والعضلات والإنتان بشكل عام خلال 48 ساعة، مما يؤدي إلى فشل العديد من الأعضاء. ووفقا للوثائق، قد يموت 75٪ من المرضى نتيجة لذلك.

ما المخاطر الخفية للمأكولات البحرية المخللة النيئة؟

تتجاوز مخاطر تناول المأكولات البحرية النيئة المتبلة الالتهابات البكتيرية. وبحسب الخبراء، عليك الحذر من النقاط التالية:

1- تسبب الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه المأكولات البحرية، فإذا تناولوا المأكولات البحرية المخللة النيئة، فقد يسبب ذلك ردود فعل تحسسية، مثل احمرار الجلد وتورمه وحكة الجلد والقيء والإسهال وصعوبة التنفس وأعراض أخرى.

2- تسبب التسمم: إذا تم العثور على المواد الخام المستخدمة في صنع المأكولات البحرية المخللة النيئة في أنهار أو محيطات ملوثة بشكل خطير، فإنها قد تحتوي على مكونات سامة، وقد يؤدي تناولها نيئة إلى التسمم والقيء والإسهال والصداع وأعراض مثل التعب الجسدي وضربات القلب غير طبيعية.

3- العدوى بالبكتيريا المسببة للأمراض الأخرى، بما في ذلك الإشريكية القولونية والسالمونيلا والشيغيلا (الدوسنتاريا) وغيرها.

هل لا يزال بإمكانك تناول المأكولات البحرية المخللة النيئة؟

بشكل عام، تحتاج المأكولات البحرية إلى التسخين جيدًا للقضاء على الطفيليات، ويتضمن التخليل النيئ تخليل المأكولات البحرية الحية مباشرةً، وهو ما يصعب قتل الطفيليات عادةً. وفي الوقت نفسه، من السهل جدًا أن تصاب بالتلوث أثناء عملها. ويذكر الخبراء أن تناول المأكولات البحرية المخللة النيئة أمر محفوف بالمخاطر وقد يتعرض جسم الإنسان لخطر غزو الطفيليات والبكتيريا المسببة للأمراض، لذا من الأفضل عدم تناولها.

بالإضافة إلى عدم تناول المأكولات البحرية المخللة النيئة، يجب عليك أيضًا توخي الحذر عند التعامل مع المأكولات البحرية.

1- ارتداء القفازات عند التعامل مع المأكولات البحرية: ارتداء القفازات عند التعامل مع المأكولات البحرية لمنع الجروح.

2- لا تلمس المأكولات البحرية إذا كان لديك جروح في يديك: لا تلمس أبدًا المأكولات البحرية إذا كان لديك جروح في يديك، وحاول ألا تلعب في البحر.

3- يجب معالجة الإصابات الناجمة عن المأكولات البحرية على الفور

إذا طعنتك المأكولات البحرية عن طريق الخطأ، فيجب عليك عصر الدم على الفور وشطفه بالماء النظيف. في حالة ظهور أعراض مثل الألم أو الحكة أو التورم أو الإسهال أو الحمى، يجب الذهاب إلى المستشفى على الفور.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الجرح عميقا فمن الأفضل الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد العلاج البسيط. لأن الجروح العميقة توفر بيئة لاهوائية للبكتيريا، فمن السهل أن تتكاثر “عصيات الكزاز”.

المصدر باللغة الصينية

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية