الوقت المقدر للقراءة 1 دقيقة

كيف تتعامل مع فقدان الشهية بعد العلاج الكيميائي؟

كيف تتعامل مع فقدان الشهية بعد العلاج الكيميائي؟
عدد كلمات المقال: 285 كلمة

معظم أدوية العلاج الكيميائي هي أدوية سامة للخلايا، وفقدان الشهية هو نوع شائع.

العلاج الكيميائي هو وسيلة شائعة الاستخدام للعلاج السريري للأورام الخبيثة في هذه المرحلة، كما أنه أحد أكثر الوسائل فعالية لعلاج السرطان في الوقت الحاضر. معظم أدوية العلاج الكيميائي هي أدوية سامة للخلايا، والتي قد تسبب آثارًا جانبية إلى حد ما أثناء الاستخدام، بما في ذلك تفاعلات الجهاز الهضمي، وتثبيط نخاع العظم، وفقدان الشعر، وفشل في وظائف الكبد والكلى. ويعد فقدان الشهية نوعا شائعا من ردود فعل الجهاز الهضمي، حيث يؤدي فقدان شهية المرضى إلى عدم تناول كمية كافية من العناصر الغذائية، مما يؤثر على تعافيهم البدني. إذن ما الطرق التي يمكننا استخدامها لمنع فقدان الشهية؟

طرق الوقاية:

1- ممارسة التمارين الرياضية المناسبة قبل تناول الطعام، وتناول كمية قليلة من الأطعمة الشهية.

2- الحفاظ على الهواء في بيئة تناول الطعام نظيفًا ومريحًا لتضع نفسك في مزاج جيد.

3- ينصح بتناول وجبات ذات سعرات حرارية عالية وبروتينات عالية، مثل الحليب والتوفو والأسماك وغيرها. تناول وجبات صغيرة ومتكررة في الوقت نفسه، حتى لا تشعر معدتك بالشبع أو الجوع.

4- تغيير طرق الطبخ وأنواع الأطباق مع الاهتمام باللون والرائحة والطعم.

5. اغسل قدميك بالماء الساخن قبل الذهاب إلى السرير لتعزيز الدورة الدموية، واشرب كوبًا من الحليب الساخن في الوقت نفسه لتعزيز النوم.

بالإضافة إلى النظام الغذائي، يمكن أيضًا تشجيع المرضى على ممارسة التمارين الرياضية المناسبة مثل الركض والمشي والمشي السريع وما إلى ذلك، والتي يمكن أن تساعد في زيادة الشهية وتخفيف أعراض الانزعاج مثل الغثيان والقيء، ولكن يجب أن ننتبه إلى المضي خطوة خطوة، والعمل في حدود قدراتنا. وفي الوقت نفسه، يجب علينا ضمان النوم الكافي والمزاج الجيد، وفهم الأمراض وعلاجها بشكل صحيح، وتعزيز الثقة. يمكن أيضًا استخدام التدريب السلوكي مثل العلاج بالموسيقى واسترخاء العضلات لتخفيف الغثيان والقيء أثناء العلاج الكيميائي.

المصدر باللغة الصينية

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية