الوقت المقدر للقراءة 3 دقيقة

7 أطعمة تؤثر على ضغط الدم

7 أطعمة تؤثر على ضغط الدم
عدد كلمات المقال: 667 كلمة

تؤثر العديد من الأطعمة على ضغط الدم، بعضها يظهرفي فترة قصيرة من الزمن (مثل المنشطات الضعيفة الموجودة في القهوة والشاي)، والبعض الآخر يظهرعلى مدى فترة زمنية أطول (مثل الملح). إن معرفة الأطعمة التي يجب تناولها أكثر، والأطعمة التي يجب تجنبها، يمكن أن يحدث فرقًا في صحة قلبك. لقد ثبت أن كل العناصر الغذائية والمواد الغذائية المذكورة أدناه تؤثر على ضغط الدم.

  • الملح

على الرغم من وجود خلاف حول الدور الدقيق للملح في ارتفاع ضغط الدم،  فليس هناك شك في أن ضغط الدم وتناول الملح مرتبطان. هناك أدلة قوية على أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية بشكل غير عادي من الملح، وأن تناول الملح قد يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب. في حين أن التفاصيل لم يتم تحديدها بعد، فإن اليقظة بشأن تناول الملح قد يساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم أو جعل ارتفاع ضغط الدم الحالي أكثر قابلية للتحكم.

  • الكافيين

الكافيين هو المنشط الموجود في الشاي والقهوة والكاكاو وبعض المشروبات الغازية. إنه يثير الجهاز العصبي المركزي ويزيد من معدل ضربات القلب ومعدل الأيض وضغط الدم. ومع ذلك، فإن هذه التأثيرات مؤقتة فقط، وقد تفاجئك التأثيرات طويلة المدى لتناول الكافيين. حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المعتاد للقهوة لا يرتبط بارتفاع ضغط الدم، وفي كثير من الحالات، قد يقلل تناول القهوة بانتظام من خطر ارتفاع ضغط الدم.

  • الكحول

أظهرت الدراسات أن شرب كميات معتدلة من الكحول يبدو أنه يحمي من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. النظرية هي أن الكحول يؤثر على جدران الأوعية الدموية، ويغير مرونتها ويغير استجابتها لبعض رسائل “الإجهاد” التي تحملها الهرمونات. يؤدي الجمع بين هذين التأثيرين إلى انخفاض متوسط في ​​ضغط الدم وانخفاض وظائف القلب. ومع ذلك، فإن الكحول الزائد له تأثير معاكس تمامًا، فهو يزيد من تصلب الأوعية الدموية، ويرفع المستويات الإجمالية لـ “الإجهاد” الأيضي ويفرض متطلبات أعلى على القلب.

  • حمض الفوليك

قد يساعد حمض الفوليك – وهو فيتامين ب الموجود في بعض الخضروات والحمضيات والبقوليات – (الموجود في معظم الحبوب والخبز في الولايات المتحدة) على خفض ضغط الدم (ويمنعه من التطور)، بجرعات تبلغ حوالي 800 ميكروغرام يومياً، ضعف الكمية اليومية الموصى بها. فهل يلحق بالركب؟ ظهرت الآثار الإيجابية لحمض الفوليك على النساء فقط. حيث اكتشفت دراسة أجريت عام 2015 أن مكملات حمض الفوليك تزيد من توسع الأوعية لدى كبار السن (تفتح الأوعية الدموية بحيث يتدفق الدم بسهولة أكبر)، ولكن ليس لدى البالغين الأصغر سنا.

  • البوتاسيوم

البوتاسيوم هو إلكتروليت مهم موجود في البطاطس واللبن والأسماك والأفوكادو وبراعم الخيزران الشتوية. لا يحصل العديد من الأمريكيين على الكمية الموصى بها في نظامهم الغذائي (4700 ملجم/يوم للبالغين). وعدم الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. حيث يلعب البوتاسيوم دورا عن طريق تغيير الطريقة التي تستجيب بها الأوعية الدموية لرسائل كيميائية معينة من الجسم، مما يساعد على إبقائها مرنة ومسترخية. يعد تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة – بما في ذلك الفواكه والخضروات والأسماك ومنتجات الألبان – أمرًا مهمًا للوقاية من ارتفاع ضغط الدم والتحكم فيه.

  • المغنيسيوم

المغنيسيوم هو عنصر غذائي موجود في العديد من الأطعمة، مثل الحبوب الكاملة والزبادي والخضروات الورقية الخضراء بالإضافة إلى المكملات الغذائية، ويلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم. على الرغم من أن مكملات المغنيسيوم يبدو أن لها تأثيرًا بسيطًا على ضغط الدم، فاتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم يبدو أنه يخفض من ضغط الدم. تميل الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم- مثل نظام داش الغذائي- إلى أن تكون مرتفعة أيضًا في العناصر الغذائية الأخرى التي تخفض ضغط الدم (مثل البوتاسيوم والكالسيوم).

  • فيتامين د

فيتامين د هو عنصر غذائي مهم ينظم العديد من وظائف التمثيل الغذائي في الجسم. حيث نقوم بتخزين إمداداتنا من فيتامين د في المقام الأول من خلال ضوء الشمس، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في بعض الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية والحليب. حيث يساعد على التحكم في مستويات الكالسيوم في الدم، ويساعد على تنظيم ضغط الدم. من غير الواضح ما الذي يحميه فيتامين د، إن وجد، ولكن هناك أدلة قوية على أن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. إذا كنت تعيش شمال خط ماسون-ديكسون، فقد لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د وقد تحتاج إلى مكمل غذائي.

المصدر باللغة الصينية

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية