الوقت المقدر للقراءة 2 دقيقة

ما الفرق بين التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الشائع؟

ما الفرق بين التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الشائع؟
عدد كلمات المقال: 415 كلمة

معظمنا ليس لديه فكرة واضحة عن الفرق بين التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العظمي، مما يؤدي إلى العلاج بطريقة خاطئة وتأخر الحالة المرضية.

الأسباب مختلفة

التهاب المفاصل العظمي هو مرض تنكسي مزمن، يرتبط في الغالب بالشيخوخة وعلم الوراثة والصدمات النفسية والإجهاد وما إلى ذلك. مع مرور السنين، يتدهور غضروف المفصل تدريجيًا، ويصبح خشنًا وغير متساوٍ، وقد يتآكل تمامًا. بسبب فقدان الغضروف لوظيفة التزليق وامتصاص الصدمات، فيحدث ألم في المفصل أثناء الحركة، وفي الوقت نفسه آلية الحماية الذاتية للجسم ستؤدي إلى زيادة كثافة العظام، مما يزيد من تهيج الأنسجة والأعصاب المحيطة بها ويسبب تلف المفصل.

يعتقد الطب الصيني التقليدي أن السبب الرئيسي في التهاب المفاصل العظمي هو قصور في الكبد والكلى وسوء تغذية العضلات والعظام وغزو الرياح والبرد والرطوبة وما إلى ذلك. وتشمل العلاجات السريرية تقوية الكبد والكليتين، وتبديد الرياح وإزالة الرطوبة.

أما التهاب المفاصل الروماتويدي فهو أحد أمراض المناعة الذاتية الجهازية لسبب غير معروف، ويتميز بالتهاب مزمن في الغشاء الزليلي للمفاصل وتدمير تدريجي للمفاصل. الطب الصيني التقليدي يضعه ضمن فئة “ألم المفاصل”. ويتم استخدامه سريريًا بشكل أساسي لتبديد الرياح وإزالة الرطوبة، ويتم استكماله بتعزيز الدورة الدموية لإزالة الانسداد في القنوات.

قد يشعر المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل العظمي بألم خفيف في مفاصلهم، والذي يتفاقم مع زيادة النشاط ولكن يخف مع الراحة.  ويستمر التيبس الصباحي لمدة أقل من نصف ساعة، ويخف الألم تدريجيا بعد الراحة.

أما التهاب المفاصل الروماتويدي فغالبًا ما يكون مصحوبًا بإصابة الأعضاء خارج المفصل وإيجابية عامل الروماتويد في الدم. ويعتبر التهاب المفاصل المتعدد المتماثل سريريًا المظهر الرئيسي. في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى تشوه المفاصل وفقدان وظيفتها. ويستمر التيبس الصباحي لمدة من 30-60 دقيقة أو أكثر. وتشمل أعراضه الحمى والتعب وفقدان الشهية وفقدان الوزن والتيبس الصباحي وألم وتورم المفاصل وتشوه المفاصل وما إلى ذلك، ولكنها ليست محددة.

العلاج مختلف

تشمل علاجات التهاب المفاصل العظمي الأدوية المضادة للالتهابات ومسكنات الألم وتدريبات القوة وحقن الستيرويد الموضعي وجراحة استبدال المفاصل. وفي علاج الطب الصيني التقليدي يتم تقسيمه إلى أربعة  أنواع.

أما علاج التهاب المفاصل الروماتويدي فيهدف إلى منع تدمير المفاصل وحماية وظيفة المفاصل وتحسين نوعية حياة المريض. حيث تُستخدم الأدوية المضادة للروماتيزم سريريًا بشكل أساسي لتحسين الحالة. وقد يستخدم المرضى في الحالات الشديدة أيضًا العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والجلوكوكورتيكويدات والأدوية التي تستهدف الجزيئات الصغيرة والعوامل البيولوجية وغيرها.

وبحسب الأعراض، يقسم الطب الصيني التقليدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى آلام المفاصل المهاجرة، ألم مفصلي يتفاقم بسبب البرد، ألم مفصلي ناجم عن مسببات الأمراض الرطبة، ألم مفصلي حراري. وغالبًا ما يعاني المرضى السريريون من عدة أعراض في الوقت نفسه، وبناءً على ذلك، يمتلك الطب الصيني أيضًا مجموعة من طرق العلاج المستهدفة.

المصدر باللغة الصينية

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية