الوقت المقدر للقراءة 2 دقيقة

التهاب الحلق شائع في كل مكان، إليك بعض الحيل لتخفيف جفاف الحلق والألم

التهاب الحلق شائع في كل مكان، إليك بعض الحيل لتخفيف جفاف الحلق والألم
عدد كلمات المقال: 622 كلمة

إذا استمرت أعراض الانزعاج في الحلق دون راحة كبيرة، فيجب أن تكون أكثر يقظة بشأن التهاب الحلق المعدي.

أصبح موضوع “هل التهاب الحلق شائعًا في جميع أنحاء البلاد؟” بحثا ساخنًا على موقع ويبو. ” حيث يعاني الكثير من الأشخاص من أعراض جفاف وألم في الحنجرة، والتي قد تكون ناجمة عن عوامل غير معدية، فمثلا، يتحول المناخ تدريجيا إلى الجفاف في الخريف، ويكثر الغبار وحبوب اللقاح في الهواء، والتي تلتصق بالحلق عند التنفس، فتسبب ردود فعل تحسسية في الحلق. وقد يكون أيضًا عرضًا عابرًا ناجمًا عن العوامل الفيزيائية والكيميائية مثل تناول الأطعمة المهيجة وشرب كمية كبيرة من الكحول مما يهيج الغشاء المخاطي للحلق ويسبب أضرارًا موضعية خفيفة. وقد تكون أيضًا ناجمة عن عوامل معدية، مثل العدوى بالفيروسات والميكوبلازما والبكتيريا وما إلى ذلك.” وأشار قه يونغ شيانغ كبير الأطباء في قسم الأمراض المعدية بمستشفى بكين للطب الصيني التقليدي والغربي المتكامل إلى أنه إذا كان جفاف الحلق أو ألم الحلق مصحوبًا بأعراض أخرى كالحمى والتعب والسعال والصداع وآلام العضلات في جميع أنحاء الجسم وغيرها، أو إذا استمرت الأعراض دون راحة واضحة، فقد يكون التهاب الحلق معديا، ويجب الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج الرسمي.

أعرب قه يونغ شيانغ أن التهاب الحلق ينقسم إلى التهاب الحلق الحاد والتهاب الحلق المزمن. فالتهاب الحلق الحاد هو نوع من عدوى الجهاز التنفسي العلوي الحادة. إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب يمكن أن يتفاقم بسهولة بسبب التهاب الجيوب الأنفية الحاد أو التهاب الأذن الوسطى أو التهاب القصبات الهوائية أو الالتهاب الرئوي. ويمكن أن تتفاقم بعض الحالات بسبب الروماتيزم والتهاب كبيبات الكلى والتهاب عضلة القلب الفيروسي. أما التهاب الحلق المزمن هو التهاب حلق حاد لا يتم علاجه بشكل كامل أو ينتكس، أو يحدث بسبب التنفس عن طريق الفم لفترة طويلة بسبب أمراض الأنف والعوامل الفيزيائية والكيميائية والعلاج الإشعاعي الذي يهيج الحلق، ويمكن أن يسبب جفاف أو حكة أو ألم في الحلق أو إحساس بجسم غريب في الحلق وغيرها من الأعراض.

يحدث التهاب الحلق الحاد الشائع في الغالب بسبب الحالات التالية:

التهاب الحلق الفيروسي الحاد: يتميز بشكل رئيسي بحكة وحرقان في الحلق. وقد تسبب عدوى فيروس الأنفلونزا والفيروس الغدي الحمى والتعب، واحتقان واضح ووذمة في الحلق، وتورم وألم في العقدة الليمفاوية تحت الفك السفلي، وعندما يكون هناك ألم في البلع، فهذا يشير إلى الإصابة بالعقديات أو الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

التهاب الحنجرة الفيروسي الحاد: يتميز بشكل رئيسي ببحة في الصوت وصعوبة في التحدث وسعال مصحوب بألم في الحلق وحمى. ويمكن ملاحظة احتقان الحلق والوذمة وتضخم العقد الليمفاوية الموضعي والألم عند اللمس، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يحدث ضيق في التنفس. غالبًا ما يكون سببها فيروسات الأنف أو الأنفلونزا A أو فيروس نظير الأنفلونزا أو الفيروس الغدي أو فيروس كورونا الجديد وما إلى ذلك.

الذباح الحلقي: الأعراض الرئيسية هي ألم واضح في الحلق والحمى، بالإضافة إلى احتقان الحلق، هناك هربس رمادي-أبيض وتقرحات سطحية حول الحلق وعلى سطح اللوزتين، مع احمرار حولهما. ويحدث بشكل متكرر في الصيف وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال. والسبب الرئيسي هو فيروس كوكساكي أ.

حمى الملتحمة البلعومية: تشمل الأعراض الرئيسية الحمى وألم في الحلق ورهاب الضوء وإفراز الدموع. ومن الواضح احتقان البلعوم وغشاء الملتحمة. ويتسبب في الغالب عن الفيروس الغدي وفيروس كوكساكي، وهو أكثر شيوعًا بين الأطفال في الصيف وينتشر بسهولة عن طريق السباحة.

التهاب الحلق واللوزتين البكتيري: يظهر كبداية حادة وألم واضح في الحلق والبرودة وحمى ويمكن أن تتحول إلى حمى شديدة واحتقان واضح في الحلق وتضخم اللوزتين واحتقان وظهور صديد على السطح، وتضخم وألم في العقد الليمفاوية تحت الفك السفلي. يحدث هذا بشكل رئيسي بسبب العقديات الانحلالية، ولكن يمكن أيضًا أن يحدث بسبب المستدمية النزلية والمكورات الرئوية والمكورات العنقودية وما إلى ذلك.

أكد قه يونغ شيانغ أن “الأعراض قصيرة المدى لجفاف الحلق وألم الحلق، خاصة إذا كانت هناك مسببات واضحة، فإذا كانت لديك أعراض مثل جفاف الحلق والحكة والألم بسبب الإفراط في البلع، فلا يمكنك التسرع في علاجه بالأدوية، الراحة بشكل مناسب وشرب المزيد من الماء، وسوف تخف بعض الأعراض بشكل ملحوظ.”

المصدر باللغة الصينية

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية