الوقت المقدر للقراءة 3 دقيقة

ارتباط معدلات نجاح الإخصاب بالفئة العمرية

ارتباط معدلات نجاح الإخصاب بالفئة العمرية
عدد كلمات المقال: 658 كلمة

ما هي معدلات نجاح الإخصاب حسب العمر؟

تظهر الدراسة التفاوت الكبير بين النتائج

إذا كنت تفكر في الإخصاب (IVF)، فقد ترغب في معرفة معدلات نجاحه. تشير بيانات جديدة إلى أن معظم الناس لا ينجبون طفلًا بعد محاولة الإخصاب الأولى، لكن فرص النجاح تزيد كلما بدأت في سن مبكرة.

الإخصاب هو تقنية تساعد النساء على الحمل، وهو يتضمن تخصيب البويضة البشرية بالحيوانات المنوية في المختبر وزرع البويضة الملقحة في الرحم.

غالبًا ما يختار الأشخاص الذين قد يعانون من مضاعفات الخصوبة الإخصاب من أجل الحمل. لا يضمن الإخصاب حدوث الحمل ويمكن للأشخاص الخضوع لجولات متعددة من الإخصاب لزيادة فرصة النجاح.

ومع ذلك، فإن تكاليف دورات الإخصاب المتعددة يمكن أن تكون باهظة بالنسبة للبعض، وتختلف فرصة النجاح باختلاف الفئات العمرية. لكن ما هي تلك الفرص؟

يخط الآن بحث جديد من جامعة نيو ساوث ويلز، بتمويل من  الهيئة الفيكتورية للمساعدة على الإنجاب (VARTA)، صورة أكثر اكتمالاً لفرص النجاح للنساء من مختلف الأعمار.

تتبع الباحثون آلاف النساء اللائي بدأن الإخصاب منذ عام 2016 وتابعوهن حتى منتصف عام 2020.

معدلات نجاح الإخصاب عبر الأعمار

ووجدوا أن النساء اللائي بدأن التلقيح الاصطناعي قبل سن الثلاثين لديهن فرصة بنسبة 43٪ لإنجاب طفل بعد محاولة الإخصاب الأولى، ونسبة 59٪ بعد محاولتين، ونسبة 66٪ بعد ثلاث محاولات.بعبارة أخرى، نجحت 66٪ من النساء دون سن الثلاثين اللاتي خضعن لثلاث محاولات أو أقل من الإخصاب في إنجاب طفل.

هناك طريقة أخرى للنظر في الأمر وهي أنه بالنسبة للنساء دون سن الثلاثين، حققت محاولة الإخصاب الأولى نسبة نجاح بلغت 43%، وزادت المحاولة الثانية من فرصة الحمل بنسبة 16 نقطة مئوية، وزادت المحاولة الثالثة من فرص النجاح الإجمالية بنسبة 7 نقاط مئوية أخرى.

بالنسبة للنساء اللواتي بدأن التلقيح الاصطناعي في سن 35، كانت هناك فرصة بنسبة 40٪ لإنجاب طفل بعد المحاولة الأولى، و 54٪ فرصة بعد محاولتين، و61٪ بعد ثلاث محاولات.

عند سن الأربعين، انخفضت النتائج إلى حد كبير: كانت فرصة إنجاب طفل عند المحاولة الأولى 13٪، و21٪ بعد محاولتين، و25٪ بعد ثلاث محاولات.

مما يسلط الضوء على أن معدلات نجاح الإخصاب ليست هي نفسها في كل محاولة. إذا لم تنجح في المحاولة الأولى، فمن غير المرجح أن تنجح في المحاولة الثانية، على الرغم من زيادة فرص الحمل الإجمالية عند قياس كلتا الجولتين معًا.

توضح آنا ماكليود، الرئيس التنفيذي للهيئة الفيكتورية للمساعدة على الإنجاب VARTA، أنه في حين أن الهدف لكل من يخضع لمحاولات الإخصاب هو إنجاب طفل – ويفضل أن يكون ذلك في المحاولة الأولى – يقدم هذا البحث للناس توقعًا واقعيًا لما هو ممكن والمدة التي قد يستغرقها.

كما تقول “إن معرفة أن معظم الناس يحتاجون إلى أكثر من دورة محفزة للحصول على فرصة معقولة للنجاح وأن ولادات أطفال الحمل بالإخصاب أقل شيوعًا كلما تقدمت في السن أمر مفيد للتخطيط”.

هذا مهم بشكل خاص لأن الإخصاب يتضمن حقن هرمونات كل يوم لمدة أسبوعين لإنتاج بويضات أكثر من المعتاد، وإزالة جراحية للبويضات، بالإضافة إلى تكاليف العمالة المختبرية. يمكن أن تكون المحاولة الواحدة شاقة على الجسم ويمكن أن تستغرق ما يصل إلى 40 يومًا أو أكثر. بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي إجراء جولة الإخصاب الجديدة لمدة شهرين متتاليين دون دورة شهرية بينهما، وبالتالي فإن 4-6 أسابيع هي الحد الأدنى لفترة الانتظار بين اختبار الحمل السلبي والدورة الجديدة.

تكلف المحاولة الواحدة حوالي 5000 دولار.

قد يكون هذا الرقم أعلى اعتمادًا على تغطية التأمين الصحي الخاص ورسوم الاستشارة والعلاجات الإضافية و “التكاليف الإضافية”.

“إذا كنت ترغب في إنجاب طفل في المستقبل، فتعرف على المزيد حول خصوبتك والعوامل التي يمكن أن تؤثر عليها حتى تتمكن من التخطيط للمستقبل.

تقول الدكتورة كارين هامربيرغ من VARTA: “هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها الآن لتحسين فرصتك في الحصول على حمل صحي وطفل في المستقبل”.

وتشير أيضًا إلى أن هذه البيانات تمثل فقط متوسطات نجاح عمليات الإخصاب والعمر، ولكن قد تكون هناك عوامل أخرى تساهم في النجاح. على سبيل المثال، إذا تلقت امرأة في أواخر الثلاثينيات أو الأربعينيات من عمرها بويضة من متبرعة من امرأة أصغر سنًا، فإن فرصة نجاح الإخصاب كانت مماثلة لتلك الخاصة بالفئة العمرية للمتبرعة الأصغر سنًا.

على مدار فترة الدراسة، تعرضت بعض النساء في مجموعة العينة للحمل بشكل طبيعي واُستبعدوا من الحسابات لأنهن لم يحملن عن طريق الإخصاب.

مترجم عن: https://cosmosmagazine.com/science/biology/what-are-ivf-success-rates-by-age/

نهلة سلام

صيدلانية خريجة كلية الصيدلة جامعة المنصورة-مصر 2009، حاصلة على البورد الأمريكي في العلاج الدوائي.