الوقت المقدر للقراءة 3 دقيقة

كبار السن الأكثر عرضة للاختناق عند تناول الطعام، 7 نقاط أساسية للوقاية

كبار السن الأكثر عرضة للاختناق عند تناول الطعام، 7 نقاط أساسية للوقاية
عدد كلمات المقال: 841 كلمة

مع تقدم الإنسان في السن، فإنه يعاني من عسر الهضم بدرجات متفاوتة، حتى أن العديد من كبار السن يعانون من صعوبة في البلع ويختنقون دائمًا عند تناول الطعام. لا ينبغي الاستهانة بهذه المشكلة، ففي الواقع، من الخطير جدًا أن يختنق كبار السن بسبب الطعام، وقد مات الكثيرون من كبار السن بسبب الاختناق. علاوة على ذلك، فإن اختناق كبار السن دائمًا عند تناول الطعام قد يكون علامة على وجود أمراض معينة في الجسم، لذا يجب توخي درجة عالية من اليقظة.

الحالة النموذجية: العم تشانغ البالغ من العمر 73 عامًا لديه تاريخ مرضي من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية، وعادة ما يحب مشاهدة المسلسلات التلفزيونية أثناء تناول الطعام. قبل أيام كان يحمل وعاء في يده منبهرا بالمسلسل، ثم سقط الوعاء على الأرض وابتلع الأرز في فمه دون أن يمضغه تماما، فاختنق وفجأة لم يتمكن من الكلام. أرسله أولاده على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج الطارئ عند رؤيته، ولحسن الحظ، جاءت عملية الإنقاذ في الوقت المناسب وتم التغلب على الأزمة أخيرًا. وبعد السؤال عن التاريخ الطبي، علم الطبيب أن العم تشانغ غالبًا ما كان يختنق بسبب الطعام، ولم يكن يهتم على الإطلاق، وفي بعض الأحيان كان يحصل على راحة مؤقتة عن طريق تناول رشفة من الماء أو ممارسة بعض التمارين الرياضية. ولكن هذه المرة تحت إقناع الطبيب، خضع للفحوصات ذات الصلة، وبشكل غير متوقع تبين أنه مصاب بالتهاب المريء الارتجاعي، وكان كل ذلك بسبب عدم اهتمامه بتلك الكارثة عند تناول الطعام.

وقال البروفيسور وو جي مين كبير أطباء جراحة المعدة والمريء في المركز الطبي التخصصي هوهجيانجيون، إن حالة العم تشانغ ليست نادرة في الممارسة السريرية. ونود أن نذكر كبار السن أنهم إذا كانوا يختنقون في كثير من الأحيان عند تناول الطعام، فقد يكون ذلك بسبب مرض في المريء، وينصح بالذهاب إلى المستشفى لإجراء تنظير المريء في أسرع وقت للفحص إذا كانوا مصابين بالتهاب المريء أو مرض الارتِجاع المَعدي المَريئي.

لماذا يتعرض كبار السن للاختناق؟

1. ضعف وظيفة المضغ: يعاني كبار السن من تخلخل الأسنان وفقدانها وانخفاض وظيفة عضلات المضغ.

2. حركات بلع غير منسقة: غضروف البلع عند كبار السن ليس حساسا كما كان من قبل، وبسبب أمراض السكتة الدماغية وأسباب أخرى، فمن السهل أن تسبب حركات بلع غير منسقة، مما يجعل الطعام يسقط بسهولة في القصبة الهوائية.

3. إفراز حمض المعدة المفرط: كبار السن معرضون للاختناق، وبعضها يحدث بسبب الإفراط في إفراز حمض المعدة، والذي يرتبط بشكل مباشر بتشنج الحجاب الحاجز، وبعضها يرتبط أيضًا بعدوى جرثومة المعدة.

4. ضمور الغشاء المخاطي للحنجرة: يضمر الغشاء المخاطي للحنجرة عند كبار السن تدريجياً، وعند البلع لا تكون القوة كافية، ولا تغلق القصبة الهوائية بإحكام، ويدخل الطعام عن طريق الخطأ إلى القصبة الهوائية ويسدها، علاوة على ذلك لأنه فعل منعكس، فعندما يشعر به سوف يختنق.

5. عوامل السكتة الدماغية: المرضى الذين يعانون من أمراض السكتة الدماغية مثل الاحتشاء الدماغي والسكتة الدماغية معرضون أيضًا لاضطرابات انعكاس البلع، فعند ابتلاع الطعام، ينغلق لسان المزمار بشكل غير كامل، مما يتسبب في دخول الطعام عن طريق الخطأ إلى القصبة الهوائية، ويجب عليهم الذهاب إلى المستشفى في أقرب وقت ممكن لإجراء فحص (CT) التصوير المقطعي المحوسب على الرأس لتوضيح السبب ومراقبة تغيرات ضغط الدم.

6. الأمراض الجهازية وأمراض أجهزة الأعضاء المختلفة: مثل سرطان المعدة، وسرطان المريء، وقصور القلب المزمن، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، وفقر الدم، والتسمم الدموي البولي، وأمراض الشيخوخة العقلية وما إلى ذلك، يمكن أن تسبب الاختناق وعسر البلع.

ما الأعراض التي يعاني منها كبار السن عند الاختناق؟

قال البروفيسور وو جي مين إن هناك ثلاثة مظاهر سريرية محددة للاختناق لدى كبار السن:

1. عدم القدرة المفاجئة على الكلام والتعبير المؤلم عن الاختناق.

2. الإمساك بالرقبة أو الصدر باليد والإشارة إلى الفم.

3. انسداد الجهاز التنفسي، واحتباس الأنفاس، واحمرار الوجه، والسعال بعنف، وهناك صفير بين السعال.

لذلك، عندما يتناول كبار السن الطعام، من الأفضل إعداد كوب من الماء الدافئ على المائدة، فإذا اختنقوا، يشربون الماء بسرعة، ولا تدع الآخرين يساعدونهم، فمن الأسلم تركهم يشربون بمفردهم، لأنهم يستطيعون التحكم بدقة في كمية مياه الشرب وحركتها وسرعتها.

يجب على كبار السن الانتباه إلى سبع نقاط رئيسية في الحياة اليومية لمنع الاختناق.

1. يجب أن يكون النظام الغذائي أكثر لزوجة، ويفضل أن يكون طريًا وشبه سائل، مثل المعكرونة والكاسترد والعصيدة وما إلى ذلك. وتجنب الأطعمة الدهنية والجوزية والحارة.

2. التحدث بشكل أقل عند تناول الطعام، ناهيك عن الضحك بصوت عالٍ أو مشاهدة التلفاز لتجنب تشتيت الانتباه.

3. عند تناول طعام الأرز اللزج، تأكد من تناول قضمات صغيرة، ومضغها بعناية قبل البلع، وتجنب تناول لقمة كبيرة في المرة الواحدة.

4. عند تناول الطعام الذي يحتوي على العظام، لا تتعجل، بل ميزه بعناية في فمك. إذا كنت ترتدي طقم أسنان، فيجب تثبيته جيدًا، وإلا فسوف يهتز أو يسقط، مما سيؤثر أيضًا على وظيفة البلع لديك.

5. لا ينبغي أن يكون الطعام كبيرًا جدًا، على سبيل المثال، عند تقطيع الخضار في المنزل، يجب أن تكون القطع أصغر، حيث يمكن لكرات الأرز المسلوق الكبيرة أن تجعل كبار السن يختنقون بسهولة. عند تناول الطعام في المطعم، تناول الأطباق الكبيرة ببطء، قضمة تلو الأخرى، ولا تتعجل.

6. عندما تكون زاوية الرأس للأسفل فإن فتحة القصبة الهوائية تكون أصغر، لذا حاول خفض رأسك عند تناول الطعام، حيث يعتاد بعض كبار السن على تناول الدواء ورؤوسهم مرفوعة مما يجعلهم أكثر عرضة للاختناق.

7. التدرب اليومي على فتح وإغلاق الفم ومد اللسان وحركات التبسم لتدريب عضلات الفم والوجه.

المصدر باللغة الصينية

أمنية شكري

أمنية شكري توفيق، مصرية، حاصلة على الماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حاصلة على دبلومة في الترجمة التحريرية